هل الرياضه تزيل السكر؟ حرق الدهون لمرضى السكر

هل الرياضه تزيل السكر؟

هل الرياضه تزيل السكر؟ نعم، لا يزال الوقت مبكرًا لجني فوائد التمارين الرياضية، سواء كان عمرك صغير أو تجاوزت 95 عامًا. أولاً وقبل كل شيء فهي تجعلك تشعر بالراحة عند الحركة. ومن خلال زيادة نشاطك، يمكنك أيضًا خفض نسبة السكر في الدم لإبقاء مرض السكري تحت السيطرة.

يساعدك موقع دراجتي على القيام بواحدة من أفضل الرياضات وهو ركوب الدراجات الهوائية فسواء كنت تحب قيادة الدراجات في الهواء الطلق أو كنت من محبي الدراجات الثابتة داخل المنزل سيمكنك القيام بذلك بكل سهولة.

هل الرياضه تزيل السكر؟

بالتأكيد نعم، يختلف تأثير النشاط البدني على نسبة السكر في الدم حسب مدة نشاطك والعديد من العوامل الأخرى. يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى خفض نسبة السكر في الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة أو أكثر بعد التمرين عن طريق جعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين. لذا إن فحص نسبة الجلوكوز في الدم بشكل متكرر قبل وبعد التمارين الرياضية يمكن أن يساعدك على رؤية فوائد النشاط. يمكنك أيضًا استخدام نتائج فحوصات نسبة الجلوكوز في الدم لمعرفة كيفية تفاعل جسمك مع الأنشطة المختلفة.

هناك بعض الطرق التي تساعد بها التمارين الرياضية على خفض نسبة السكر في الدم:

  • يتم زيادة حساسية الأنسولين، وبالتالي تصبح خلايا العضلات أكثر قدرة على استخدام أي أنسولين متاح لاستيعاب الجلوكوز أثناء النشاط وبعده.
  • أيضاً عندما تنقبض عضلاتك أثناء النشاط تصبح خلاياك قادرة على امتصاص السكر واستخدامه للحصول على الطاقة سواء كان الأنسولين متاحًا أم لا.

بهذه الطريقة يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في خفض نسبة السكر في الدم على المدى القصير. وعندما تمارس الرياضة بشكل منتظم، يمكن أن تخفض أيضًا نسبة السكر في الدم.

 

ارتدي شورت طويل للدراجات الهوائية لمزيد من الشعور بالراحة 

شورت طويل لركوب الدراجات الهوائية Men Black shorts - دراجتي للدراجات الهوائية

اقرأ أيضاً: هل الدراجة المنزلية الثابتة تعوض عن المشي لمرضى السكرى؟

تمارين لخفض نسبة السكر في الدم

هل الرياضه تزيل السكر؟ نعم وإذا كنت قد بدأت للتو، اسأل طبيبك عن التمارين الرياضية المناسبة لك، بعد ذلك قم بالآتي:

ضع خطة تمارين لمرضى السكر 

فكّر في الأشياء التي ستستمتع بها أكثر، فمن المرجح أن تلتزم بالأنشطة التي تحبها، وفيما يلي بعض الاقتراحات:

  • المشي في الهواء الطلق أو في الداخل على مسار أو في مركز تجاري.
  • ركوب الدراجة في الهواء الطلق أو ركوب دراجة ثابتة في الداخل.
  • أيضاً السباحة أو تجربة التمارين الرياضية المائية.
  • جرب اليوجا.
  • كذلك يمكن لعب تنس.
  • خذ دروسًا في التمارين الرياضية أو اللياقة البدنية الأخرى.

إذا كان أكثر من واحد من هذه التمارين يجذبك، فافعله. في الواقع فإن الجمع بين تمارين القلب والأوعية الدموية، مثل ركوب الدراجات الهوائية أو السباحة، مع تمارين التمدد أو التوازن يمنحك تمرينًا أفضل. وأي طريقة تتحرك بها ستساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

 

يمكنك متابعة القلب من خلال جهاز حساس قلب من Meilan لمزيد من الاطمئنان 

 

C5 Heart Rate Monitor Fitness Tracker | حساس قلب - دراجتي للدراجات الهوائية

تعيين جدول زمني

قد يكون أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الطعام. لكن اسأل طبيبك عن الوقت المناسب لك من اليوم. أما للحفاظ على الحافز اطلب من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة أن يأتي معك.

الاستعداد

يمكنك الاستعداد عن طريق القيام بالآتي:

  • ارتدي أحذية مريحة ومناسبة وجوارب قطنية لا تسبب احتكاكًا. يمكن أن تمنع الأحذية المناسبة ظهور البثور التي قد تتحول إلى عدوى خطيرة لدى بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • افحص مستوى السكر في الدم قبل المشي السريع أو ممارسة التمارين الرياضية. إذا كان أقل من 100، فاستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة أولاً.
  • احمل معك وجبة خفيفة أو أقراص جلوكوز في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • اشرب كمية كبيرة من الماء قبل وأثناء وبعد التمرين.

ستساعدك حقيبة مائية مع حافظة برودة للدراجة الهوائية BNB Rack لوضع كل ما تحتاج له

BEARACK MOVI WATER BAG حقيبة مع كيس مياه للدراجات الهوائية - دراجتي للدراجات الهوائية

ابدأ في التنفيذ

ابدأ بممارسة التمارين الرياضية بضعة أيام في الأسبوع، ثم قم بالزيادة تدريجيًا. حاول ركوب الدراجة الهوائية لمدة 10 دقائق ثلاثة أيام في الأسبوع. وفي يومين آخرين، قم بالمشي لمدة 5 دقائق. ثم أضف تدريجيًا 5 أو 10 دقائق أخرى من التمارين الرياضية كل يوم. بالنسبة لمعظم الناس، فإن الهدف الصحي هو 30 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي معظم أيام الأسبوع.

ستكون دراجة رود الهوائية من كوزون مناسبة جداً لك 

X3 hybrid cozon دراجة هوائية هجين من كوزون - دراجتي للدراجات الهوائية

اقرأ أيضاً: ماهي فوائد الدراجة الهوائية لمرضى السكري؟

كيف يمكن لركوب الدراجات أن يساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم

هل الرياضه تزيل السكر؟ وما هي أفضل رياضة للسكر، في الأغلب ستكون الدراجات الهوائية هو الحل الأفضل لك، فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد بها ركوب الدراجات الهوائية في التحكم في مستويات السكر في الدم والتي يكون من ضمنها الآتي:

 حرق السعرات الحرارية

تعتبر ركوب الدراجات الهوائية من أكثر الطرق فعالية لخفض السعرات الحرارية. إن ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة على الأقل بسرعة معتدلة يمكن أن يحرق أكثر من 400 سعر حراري. سيؤدي القيام بذلك إلى فقدان كبير للوزن بمرور الوقت. كما تعمل التمارين منخفضة الكثافة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد بدوره على حرق المزيد من الدهون. كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري سيجدون أنه من الأسهل التحكم في مستويات السكر في الدم. لذا يمكن أن تساعدك ركوب الدراجات الهوائية على التخلص من الوزن الزائد في الجسم والسيطرة على مستويات السكر في الدم بشكل أسرع.

لمزيد من الشعور بالراحة أحصل على كرسي مريح للدراجة الهوائية

كرسي مريح للدراجة الهوائية

يحسن حساسية الأنسولين

إن أحد الأسباب العديدة للإصابة بمرض السكري هو ضعف حساسية الأنسولين، والذي يُطلق عليه أيضًا مقاومة الأنسولين. الأنسولين هو هرمون يستخدم لتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة للجسم. ولكنه أيضًا يخفض مستويات السكر في الدم ويمنع المزيد من تلف الخلايا. قد الأدوية أو خطط الأكل الصحي في السيطرة على هذه الحالة، لكنها ليست فعالة دائمًا بما يكفي لاستعادة حساسية الأنسولين إلى مرحلة ما قبل السكري. لذا يعد ركوب الدراجات طريقة فعالة لتحسين حساسية الأنسولين على المدى الطويل. يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى زيادة إنتاج HDL والأنسولين بواسطة الخلايا الدهنية. وبالتالي سيتم الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي.

قد تناسبك دراجة هوائية هجين كوزون X2S

دراجتي- دراجة هوائية هجين كوزون X2S

يقلل من الالتهاب

الالتهاب هو استجابة طبيعية يستخدمها جسمك لمحاربة العدوى والإصابات وغيرها من المشاكل. ولكن في حالة مرض السكري يصبح الالتهاب منتفخًا وفيرًا، مما يؤثر على مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى مخاطر صحية أخرى. لكن ركوب الدراجات الهوائية يعمل على تقليل الالتهاب عن طريق تقوية الجهاز القلبي الوعائي. كما تعمل التمارين الرياضية على تعزيز جهاز المناعة. كما تؤدي الحركة المتكررة إلى تحسن في إنتاج الأنسولين ومستويات الحساسية اللازمة للتحكم الآمن في نسبة السكر في الدم. ستكون النتائج مرئية بمرور الوقت. 

ارتدي واقي حماية ركبة من DIDO

تقليل التوتر

غالبًا ما يتم حظر هرمون التوتر الكورتيزول عن طريق ركوب الدراجات الهوائية. فهو يساعد على رفع مستوى المواد الكيميائية في الدماغ التي تتحكم في التوتر. لكن انخفاض مستويات الكورتيزول سوف يحد من التوتر وينظم مستويات السكر في الدم. لا تحمي صحتك أثناء ركوب الدراجات فحسب، بل ستساعد جسمك أيضًا على التعامل مع التوتر بشكل أكثر فعالية، مما سيساعد بدوره على تقليل مستويات السكر في الدم وتحسين الظروف الصحية الأخرى.

فكر في الخروج ليلاً في الهواء الطلق واستخدم طقم إنارة للدراجة Lumina 1200 Boost & Solas 250

انارة دراجة هوائية

يحسن الحالة المزاجية

ركوب الدراجات الهوائية هو تمرين يعزز الحالة المزاجية للغاية. فهو يطلق الاندورفين في مجرى الدم، مما يجعلك تشعر بالارتياح والحيوية. ستشعر بمزيد من التفاؤل عندما تقوم بالدواسة للعمل أو الذهاب في رحلة ترفيهية. لذا يمكن أن يساعد المزاج المرتفع وممارسة التمارين الرياضية بانتظام في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكر والأطعمة الأخرى، وهو أمر حيوي في إدارة نسبة السكر في الدم.

لقضاء وقت ممتع استخدم حامل جوال للدراجة الهوائية للاستماع إلى الموسيقى المفضلة لك

يعزز استخدام الجلوكوز

ركوب الدراجات الهوائية يعزز استخدام الجلوكوز، وهو أحد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في أجسامنا. وعادة ما يستخدم للطاقة، وتساعد الدورات على تقليل تناولك للكربوهيدرات والسعرات الحرارية مع الحفاظ على مستويات حساسية الأنسولين عند مستويات عالية. لذا يستخدم جسمك جلوكوز أكثر كفاءة، مما يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع بعد الوجبات أو الوجبات الخفيفة.

ارتدي خوذة رياضية مزودة بإنارة من DIDO لمزيد من الأمان 


متى يجب على مرضى السكر التوقف عن ممارسة الرياضة؟

على الرغم من أن إجابة تساؤل هل الرياضه تزيل السكر؟ نعم، لكن يجب على الأشخاص مرضى السكري الجلوس عن التمرين إذا ظهرت أحد علامات وجود زيادة بنسبة السكر في الدم مثل الدوخة أو الارتعاش أو المركب، في هذه الحالة توقف عن الرياضة وقم بزيارة الطبيب الخاص بك.

اقرأ أيضاً: هل ركوب الدراجات لمدة ساعتين في اليوم جيد؟ التخسيس بقيادة الدراجات


هل الرياضه تزيل السكر؟ نعم، لكن مع مرور الوقت ستلاحظ كيف تعمل التمارين الرياضية على تحسين مستوى السكر في الدم. لكن ابدأ ببطء واستمع إلى جسدك. ومع اعتيادك على ممارسة التمارين الرياضية، يمكنك البدء في جعل التمرين أكثر تحديًا. لذا أضف المزيد من الوقت إلى نشاطك أو زد من سرعتك قليلاً. فقط أحصل على الدراجة المناسبة لك من خلال موقع دراجتي.

RELATED ARTICLES

اترك تعليقا